الحسين امراكشي Amrrakchi lhoussine

الحسين أمراكشي أحد أشهر الروايس إمازيغن،


ولادته ومسقط رأسه :

إزداد الحسين العسري المعروف بأمراكشي سنة 1965 بقرية أفتاس التابعة لإقليم شيشاوة هناك ترعرع وعاش طفولته كسائر أبناء المنطقة أنذاك



مساره الفني :

عشق الحسين أمراكشي أمارݣ منذ صغره هذا ما جعله ينضم لفرقة الرايس مبارك أيسار وهو شاب صغير بعدها إنضم لفرقة الرايس بلفقيه ..


إحترافه :

إنضمام الرايس الحسين أمراكشي لفرق كبار الروايس، جعله يكتسب تجارب، إستفاد منها وتعلم فيها العزف على ألة الرباب المشهورة، والتي تعتبر أساس جميع أغانيه، ما جعله يصبح محترف وناجح، ليصنع بعد ذالك مكانه بين كبار الروايس.


مميزاته الفنية :

يمتلك الحسين أمراكشي حبال صوتية قوية ونفس طويل, هذان العنصران هما أهم العناصر التي تتطلبها هذه المدرسة الفنية, التي ينتمي إليها أيضا الرايس الحسين الباز أحد كبار الروايس وأخرون..


الشعر :

يعتمد الحسين أمراكشي في شعره غالبا على الغزل والكلمات التي تدغدغ مشاعر العشاق، ويتطرق أيضا إلى بعض القضايا الإجتماعية إلى أخره ..


الألبومات :

سجل الرايس الحسين أمراكشي أول ألبوم له سنة 1989 ومنذ ذاك الحين لا تمر سنة إلا وسجل فيها أكثر من البومين خصوصا في زمن الشريط الصوتي k7 إلى يومنا هذا..


تصنيفه :

يعتبر الرايس الحسين أمراكش حاليا من أشهر الروايس على الساحة وهو في مرتبة الرايسة تبعمرانت، و الرايسة رقية الدمسيرية، والرايس أوطالب المزوضي، والرايسة تيحيحيت،
والقائمة طويلة من رايسات وروايس النخبة المعروفيين على الساحة الفنية الأمازغية جنوب المغرب.





Post a Comment

أترك لنا رأيك في التعليقات

أحدث أقدم