موسم بنيعقوب

 موسم بن يعقوب السنوي إمي نتاتلت :


بنعقوب




من هو إبن يعقوب ؟


يقول المؤرخون أن هذا الشيخَ الورع التقي الزاهد هو من سلالة نبوية شريفة، وهو محمد بن يعقوب بن أحمد بن عبد الله، المتصل نسبه الشريف بسيدنا الحسن بن علي كرم الله وجهه، اتخذ من بلدة إمي نتاتلت مستقرا له منذ مئات السنين، وجعلها منارة للعلم ودراسة القرآن الكريم وعلوم السنة النبوية الشريفة .. ويقول البعض أن هذا الولي الصالح هو أحدُ الثلاثة المرتبطة أسماؤهم بقصة (فرق لحباب) الشهيرة لدى ساكنة إقليم تارودانت، ومن المعلوم أن بمدينة تارودانت اليوم حيا سكنيا شهيرا يعرف بهذه التسمية (حي فرق الحباب) أي مفترق الأحبة، وأصل التسمية حسب الروايات الشعبية، أن في ساحة هذا الحي افترق فيه ثلاثة أصدقاء من كبار العلماء الصوفيين في منطقة سوس، أحدهم هو الشيخ محمد بن يعقوب دفين بلدة إمي نتاتلت ..


ويعتبر الشيخ بن يعقوب أحد كبار رموز التصوف بالمغرب في فترة حكم السعديين، وهو من مريدي القطب الصوفي المشهور في منطقة طاطا كلها باسم سيدي محمد أومبارك، وقد اتخذ من مكان موحش مقفر ومعزول ذي طبيعة جغرافية قاحلة زاوية له قضى فيها معظم حياته، دارسا ومدرسا لكتاب الله عابدا ناسكا متعبدا حتى أتاه اليقين، ...





تاريخ الموسم السنوي :


ينظم موسم بنيعقوب سنوياً في الأربعاء الأول من ابريل الفلاحي، بقرية امي نتنالت بعمالة طاطا. من قبل حفدة ومريدو زاوية الوالي الصالح ، ويعتبر الموسم مناسبة دينية اجتماعية وتجارية تقام على مدى ثلاثة أيام ، ويعرف هذا الموسم توافد أعداد كبيرة من الزوار والمريدين، الذين يتوافدون إليه من المناطق المجاورة ومن كل أنحاء المغرب ، نظراً لصيته الذائع وشهرته الواسعة ، ولدلالته الرمزية على المستوى الديني والنفسي، فهو محفل ديني يجتمع فيه كل أصناف الناس ، المثقف والأمي والغني والفقير والسياسي والمواطن العادي، وكذا الفقهاء وطلبة المدارس العتيقة، من أجل قراءة وتلاوة القران الكريم والأمداح النبوية، وتقوم كل قبيلة بإرسال صدقاتها من الأبقار والحبوب .. وكدالك رجال المال يقدمون صدقات، والكل غايته التبرك ببركة الولي محمد بن يعقوب دفين الزاوية ..
ويعتبر الموسم حفلا يجتمع فيه الناس من كل مكان وضل نقطة للتعبد وللتواصل والتعارف لقرون .. بالإضافة للحركة التجارية التي يعرفها الموسم السنوي ..
 
وبعده  باسبوع يبدأ  مهرجان ثقافي إسمݣان  من تنظيم جمعية اسمݣان يقومون بإحياء ليالي أحواش الشعرية،  وغيرها من الأنشطة الترفيهية والثقافية ...



Post a Comment

أترك لنا رأيك في التعليقات

أحدث أقدم