عمر إجيوي omar ijiwwi

 عمر إجوي :


شیخ شعراء مزوضة و كبيرهم بلا منازع ، و أحد فرسان أسايس الذين لمع إسمهم ساطعا في فضاء الإبداع الشعري الأمازيغي، سواء في أحواش أو في فن الروايس ،حيث للريس عمر إنتاج غزير فيهما معا، و يعد خزانا للقصائد الرائعة بالنسبة للروايس المغنيين الذين لا يجيدون النظم و يلجؤون إليه بحثا عن قصائد شعرية أوكلمات ليؤدوها بأصواتهم .




تاريخ الولادة :


ولد الرايس عمر إجوي حوالي سنة 1911 بقرية آيت برايم بأنزول (مزوضة)، و كبر في وسط عرف العديد من كبار الشعراء الذين كانوا نموذجا بالنسبة له،




المسار الفني :


 رافق و هو شاب الرايس محمد أهروش والد الرايس الشهير عمر واهروش ثم رافق أهروش الإبن بعد ذلك ، عاصر جيل الرواد من بلعيد و أنشاد و أزعري وبودراع و التقى ببعضهم مباشرة..




الوفاة :


 و توفي الرايس عمر سنة 1996 مختنقا بالغاز داخل غرفة مغلقة في بيته .




العطاء الفني :


تميز شعر إجوي بالجزالة و القوة و جودة السيك حيث لا يكاد المستمع إليه يشعر بوجود كلمة أو حرف في غير مكانه الطبيعي، كما يعد من عمالقة النظم ارتجالا حيث يتمتع بموهبة خارقة في ذلك قل نظيرها ..

و يمكن القول إن العطاء الفني للرايس عمر قد توزع على النوعين الفنيين ، أنعيبارن وأحواش و تامديازت أو قصيدة الروايس ، حيث انطلق منذ سن مبكرة باحتا له عن موقع في أسايس الذي كان يشغله ذوو الباع الطويل في النظم والإنشاد، 


Ijiwwi



من كتاب إماريرن أحمد عصيد 


Post a Comment

أترك لنا رأيك في التعليقات

أحدث أقدم